البابور الموقع العربي

الإعلام البريطاني يزور الحقائق ويتحالف مع (إسرائيل) في الحرب لإبادة الشعب الفلسطيني في غزة

108

إنترسبت: الإعلام البريطاني حليف لاسرائيل في حربها الوحشية على غزة

“أطفال مقطوعة الرأس” – كيف نقلت وسائل الإعلام البريطانية أخبار إسرائيل الكاذبة على أنها حقيقة

لقد كانت الصحافة البريطانية حليفة لا غنى عنها لإسرائيل طوال حربها الوحشية على غزة.

“لقد تحول ادعاء الجيش الإسرائيلي على الفور إلى حقيقة ثابتة من قبل وسائل الإعلام البريطانية”

البابور العربي – ترجمة

اكتسب التأكيد على أنه خلال هجوم حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، قطع رؤوس الأطفال، زخمًا على الفور تقريبًا، ففي صباح يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول، زعمت قناة الأخبار الإسرائيلية i24  أنها تلقت تأكيداً من الجنود بأنه “تم قطع رؤوس 40 رضيعاً وطفلاً”.

وفي اليوم نفسه، كرر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي الادعاء لموقع   Business Insider  بأن الجنود عثروا على أطفال مقطوعي الرأس.

وردد المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفس هذه اللغة على شبكة CNN

وسارع الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الإعلان أيضًا أنه شاهد “صورًا مؤكدة لإرهابيين يقطعون رؤوس الأطفال”.

وعندما تم استجواب الجيش الإسرائيلي حول هذه الادعاءات في نفس اليوم، قال إنه لن يحقق في الأمر وأصر على أن شهادات الجنود تشكل أدلة كافية، مما ألقى ظلالا من الشك على القصة.

خلال “المتابعة الصحفية” لقناة “سكاي نيوز” مساء يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول، أكد المذيع أن “سكاي” طلبت من الجيش الإسرائيلي في ثلاث مناسبات تأكيد هذه التقارير – ولكن دون جدوى في كل مرة، وأضافت أن كبير مراسلي سكاي على الميدان، ستيوارت رامزي، لم يتمكن من تأكيد صحة هذه الأخبار أيضًا، ورغم ذلك احتلت القصة بالفعل الصفحة الأولى لغالبية الصحف البريطانية.

صحيفة ديلي ميل: محرقة واضحة وبسيطة

صحيفة ديلي ميل وصفت “قطع الرؤوس المزعوم” بأنه “محرقة واضحة وبسيطة”.  ونشرت عنوانا عريضا “حماس قطعت رقاب الأطفال”، كما جاء في الصفحة الأولى لصحيفة التايمز. إضافة إلى عنوان “40 طفلاً قتلتهم حماس”.

التلغراف وإكسبرس: قطع رؤوس الأطفال الشرير 

“حماس تذبح النساء والأطفال”، حسبما أوردت صحيفة التلغراف، بينما عرضت صحيفة ديلي إكسبرس الرعب من “قطع رؤوس الأطفال الشرير”، في يوم كانت الصحافة البريطانية متحدة بشكل غير عادي.

الإندبندنت: قطعوا رؤوس النساء والأطفال

“لقد قطعوا رؤوس النساء والأطفال” كان العنوان الرئيسي لصحيفة الإندبندنت، ورغم أن الصحيفة المنشور حذفت المنشور لاحقا على موقع X الذي أعاد تكرار هذا الادعاء، إلا أن “الرسالة الخاصة” حول الأطفال مقطوعي الرأس لا تزال موجودة على موقع الإندبندنت الإلكتروني

قناة  LBC

على قناة  LBC، أعرب المذيع إيان ديل عن اشمئزازه من المتصل الذي لم يدن “ما فعلته حماس” بما في ذلك “قطع رؤوس الأطفال”، وقطع الاتصال عنه بغضب، ولم يمنحه فرصة للتعبير عن رأيه

ادعاءات الدوائر العسكرية الإسرائيلية

ما بدأ كادعاء من الدوائر العسكرية والإعلامية الإسرائيلية، والذي كان يفتقر إلى اليقين، تحول على الفور إلى حقيقة ثابتة من قبل وسائل الإعلام البريطانية بأكملها تقريبًا.

لا دليل على القصة

وفي الأيام اللاحقة، واصل الصحفيون في مكان الحادث في إسرائيل التحقيق في صحة قصة الأطفال المقطوعة الرأس. وأفاد صحفي فرنسي في “مستعمرة كفر عزة” الإسرائيلية: أنه لم يذكر له أحدا أطفالاً مقطوعي الرأس.

وفي الوقت نفسه، أكد أورين زيف، صحفي إسرائيلي بارز، أنه لم ير أي دليل يدعم هذه المزاعم، قبل أن يضيف أن الجنود الإسرائيليين والمتحدث باسم الجيش ما زالوا غير قادرين على تأكيد هذه المزاعم.

البيت الأبيض يتراجع

وتراجع البيت الأبيض عن ادعاء بايدن السابق. وأكد أنه لم ير في الواقع أدلة على “قطع رؤوس الأطفال” الذين كان مقتنعا بهم قبل أقل من 36 ساعة، موضحا أن تعليقات الرئيس كانت مجرد تكرار لتقارير إخبارية ومسؤولين إسرائيليين.

الإعلام البريطاني يواصل الكذب

ومع ذلك، لم يكن هناك سوى القليل من الرغبة الملحوظة من قبل وسائل الإعلام البريطانية لتغيير المسار والإبلاغ عن هذا التوضيح في القصة المستمرة عن “كذبة قطع الرؤوس”.

في الواقع لقد اختفت، بشكل مذهل، الرغبة المتحمسة بفحص الفظائع التي تحدث على الأرض بالتفصيل الدقيق ووصف أعمال العنف بعبارات حية.

لا نقص في المعلومات

لم يكن هناك نقص في المعلومات للإبلاغ عنها، وبحلول الوقت الذي مر فيه أسبوع واحد منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، قتل أكثر من 2000 فلسطيني قد قُتلوا بسبب القصف العسكري الإسرائيلي المستمر. منهم ما لا يقل عن 720 طفلاً ونحو 450 امرأة.

لكن بحلول هذه المرحلة، تخلت وسائل الإعلام البريطانية عن الصور الرسومية ولم تعد مهتمة بأن تكون حكمًا على ما يشكل مذبحة أو إرهابًا، ولم تعد هناك حاجة واضحة لتوضيح ذلك للجمهور.

انكار القتلى الفلسطينيين

درس أحد التحقيقات، أربعة أسابيع من التغطية النهارية، التي بثتها قناة “بي بي سي “1 للهجوم الإسرائيلي على غزة بدءًا من 7 أكتوبر.

ووجد التحقيق أن الصحفيين استخدموا كلمات “القتل”، و”القاتل”، و”القتل الجماعي”، و”القتل الوحشي”، و”القتل بلا رحمة” ما مجموعه 52 مرة للإشارة إلى وفيات الإسرائيليين – ولكن ليس فيما يتعلق مطلقًا بالوفيات الفلسطينية.

لذا فإن إسرائيل قادرة على تضخيم ادعاءاتها أو اختلاقها، مما يمهد الطريق لعملية تطهير عرقي لا هوادة فيها، مع العلم أن وسائل الإعلام البريطانية سوف تتغنى بنفس النشيد.

دعوات لإبادة الفلسطينيين

امحوهم وعائلاتهم، هذه الحيوانات لا يحق لها العيش”.

كانت تلك هي النصائح المرعبة التي وجهها عزرا ياشين، جندي الاحتياط في الجيش الإسرائيلي البالغ من العمر 95 عاماً، بينما كانت القوات الإسرائيلية تستعد لغزو غزة.

الإعلام البريطاني يبرر دعوات إبادة الفلسطينيين

وبعد أن أكدت وسائل الإعلام البريطانية بشكل لا لبس فيه أنه تم قطع رؤوس الأطفال، فمن المرجح أن يُنظر إلى نية الإبادة الجماعية من جانب المسؤولين الإسرائيليين على أنها استجابة مبررة بدرجة أقل باعتبارها دعوة متطرفة للقتل الجماعي.

إضفاء الشرعية على العنف الإسرائيلي

إن عملية تكرار الادعاءات تلقائيًا لا تشكل فقط تخليًا عن المبادئ الأساسية للصحافة – مثل التحقق من الحقائق والدقة والموضوعية – ولكنها تساعد أيضًا في إضفاء الشرعية على العنف الإسرائيلي.

ترويج الأكاذيب حول مستشفى الشفاء

اقتحم الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء الرئيسي في غزة في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني بدعوى أنه كان يستخدم كمركز قيادة لحماس يقع فوق أنفاق تحت الأرض يديرها المسلحون، وتم تكرار مزاعم إسرائيل مرة أخرى من قبل وسائل إعلام بريطانية

صحيفة التلغراف تواصل ترويج الأكاذيب

من جهتها أكدت صحيفة التلغراف أن الجنود الإسرائيليين عثروا على نفق تابع لحماس، وأعلنت التايمز أنه تم العثور على أسلحة في المستشفى، واستشهد مقال على الإنترنت لقناة LBC بادعاء الجيش الإسرائيلي بأنه كان “دقيقا” فيما وصفوه بمطاردة حماس.

ومع ذلك، في ديسمبر/كانون الأول، خلص تحقيق مستقل أجرته صحيفة “واشنطن بوست” إلى أن الأدلة التي قدمتها الحكومة والجيش الإسرائيليان لم تكن كافية لإثبات أن حماس كانت تستخدم المستشفى كمركز قيادة أو أن هناك أي استخدام عسكري في المنشأة.

وما لم يعد يتم التعامل مع ادعاءات إسرائيل باعتبارها ادعاءات غير حقيقية  من قبل وسائل الإعلام الرئيسية في بريطانيا، فلن يكون هناك امكانية لوجود صحافة بريطانية محايدة وستكون عرضة للاتهام بالتواطؤ في الإبادة الجماعية التي تنفذها اسرائيل في غزة.

عن الكاتب

حمزة علي شاه، كاتب وصحفي بريطاني-فلسطيني تركز أعماله على فلسطين. وقدم تقارير عن الحياة اليومية للفلسطينيين في ظل الاحتلال بما في ذلك هدم المنازل والطرد القسري وظروف الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. كما قام أيضًا بتغطية واسعة النطاق لتشريعات وسياسات المؤسسة السياسية البريطانية تجاه فلسطين. وقد ساهم أيضًا في مجلة تريبيون، وجاكوبين، ومجلة 972+، ونيو إنترناشونالست.

انترسبت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار